إرشادات السياقة للدراجات النارية !!!

إرشادات السياقة للدراجات النارية !!!

أخي السائق

* عند صعودك إلي ظهر دراجتك النارية تذكر أن هناك فرق بين الثقة بالنفس و الغرور.
* الخوف الزائد يؤدي إلي الحوادث .

إرشادات السياقة للدراجات النارية

1-    عند صعود السائق للدراجة يجب أن ينزل السائق من الرصيف و يعبر من أمام الدراجة حتى يتمكن من رؤية المركبات القادمة من خلف الدراجة و يمسك المقود باليد اليسرى و من ثم يصعد علي مقعد الدراجة .
2-    قبل تشغيل الدراجة يجب الضغط علي 'الكلاتش' بالكامل لضمان عدم تحرك الدراجة فجاه بسبب وضع الغيار الأول أو غيره .
3-    النظر في مرآه اليسار قبل بدء الحركة و إعطاء إشارة اليسار حتي تكشف الطريق من الخلف و تبدأ سفرك بأمان .
4-    عند التجاوز عن مركبة تسير أمامك أو أي تغيير مسلك يجب _من مسافة كافية_ إعطاء إشارة و النظر بمرآه اليسار للتأكد من خلو الطريق من الأمام و الخلف كي تتمكن من التجاوز بأمان .
5-    عند الالتفاف من المفترق إلي أي مسلك أو طريق أخري عليك أخذ موقعك في مسلك الطريق التي تمر بها و تحديد اتجاهك من مسافة كافية تمكن السائق الذي يسير خلفك من تفاديك و تغيير مسلك سفره عن دراجتك بأمان و سهولة .
6-    عند توقفك علي يمين الطريق عليك تحديد مسلك اليمين الخاص بك من مسافة كافية لا تقل عن     12 متر مع إعطاء إشارة اليمين و النظر بالمرآة للتأكد من خلو الطريق و وقوفك بجانب الرصيف علي مسافة لا تزيد عن 40 سم حتي لا تعرقل حركة السير وسط الشارع وخصوصا الشوارع الضيقة و الشوارع ذوات الاتجاهين.


·       تحذير :-
1-    علي سائق الدراجة النارية أن يضع الخوذة ( واقي الرأس ) قبل أن يصعد إلي الدراجة و ذلك لان الخوذة تمتص 70% من الضربة عند وقوع السائق علي الأرض أو اصطدامه في أي جسم صلب لا سمح الله.
2-    يمنع منعا باتا وجود ركاب أطفال خلف السائق أقل من عمر 12 سنة .
3-    يمنع منعا باتا ركوب أي شخص والأطفال خصوصا أمام السائق و ذلك لعدم سيطرة السائق في بعض الأحيان علي المقود و ذلك يعرض الطفل للخطر الشديد.
4-    يمنع منعا باتا صعود أكثر من راكب خلف السائق  فذلك يسبب خللا في توازن المقود بسبب مركز الثقل و عدم توازن الدراجة .
5-    يمنع منعا باتا وضع الدراجة الخاصة بك علي 'الجك' الأيسر ( الفردي ) و خصوصا عند أماكن مأهولة بالأطفال .
6-    يمنع منعا باتا ترك مفتاح الدراجة بداخل السويتش عند تركك للدراجة و لو للحظات .
7-    لابد من تأمين المقود تأمينا جيدا بالقفل الخاص بالدراجة .
8-    لابد المحافظة علي مسافة كافية جدا بينك و بين المركبة التي تسير أمامك .
9-    لابد من مراعاة الأماكن التي يوجد بها تجمع للأطفال و عدم زيادة السرعة .
10-علي السائق أخذ الحيطة و الحذر الكافيان عند عبوره من أمام :-
أ‌-       صالة أفراح .
ب‌-  مخيم صيفي .
ج- مدارس تعليم أطفال .
د- عند ممرات عبور المشاة و إعطاء المشاة حقهم في عبور الطريق .
       11- يمنع منعا باتا أن يسير السائق خلف سيارة إسعاف ويجب أن يترك مسافة 100 متر علي الأقل
               حسب القانون بينه وبين سيارة الإسعاف.
12-الحذر من السفر خلف الشاحنات الثقيلة و خصوصا المحملة بالمواد الصلبة و المتطايرة فذلك يعيق          مجال الرؤية و يشكل خطرا عليك إذا كانت الحمولة غير مثبته بشكل جيد .
13-الحذر الشديد أثناء سفرك أمام شاحنة ثقيلة فعند وقوفك فجاة لن يتمكن سائق الشاحنة من            التوقف  خلفك بأمان .
14-عدم السفر علي حواشي الطريق أو الرصيف لان ذلك من حق المشاة فقط و سفرك علي الرصيف و الحواشي يشكل خطرا علي المواطنين.


من أسباب الحوادث و خطورتها
التجاوز :
يمنع منعا باتا تجاوز الدراجة لأي مركبة مهما كان نوعها من الجانب الأيمن و هذا أخطر أنواع التجاوز لأنه عندما يكون سائق الدراجة في حالة تجاوز من اليمين يكون في وضع اندفاع و يسير بسرعة عالية و عند إغلاق المسلك من قِبل المركبة التي أمامك و خصوصا أن بعض الإخوة سائقي الدراجات يمتلكون 'زامورا' عالي الصوت فيتجه السائق لليمين تلقائيا دون النظر في المرآة و هنا تحدث الكارثة الكبرى فيجبر سائق الدراجة علي الانحراف إلي يمين الطريق و ما أدراك بما يوجد في يمينه من أطفال و عابري طريق إلي أخرى.

الانعطافات :
يمنع منعا باتا الانعطاف المفاجئ حتي و لو 'بغماز' لأن ذلك من مسببات الحوادث المفاجئة في الشوارع إذ يصعب على المركبات الأخرى  تلاشي دراجتك .

المسالك في المفترقات :
يجب عدم تغيير المسلك داخل المفترق بنية تغيير طريقة و هذا من أخطار الحوادث داخل المفترقات و يجب على سائق الدراجة أن يكمل خط سيره حتي و لو كان مخطئا  في هدفه و يرجع من مكان أخر أكثر أمنا .

السرعات :
يمنع منعا باتا تجاوز السرعة المسموح بها داخل البلد 50 كم و خارج البلد 80 كم و في الطريق المشتركة كالمسارات و المناطق المأهولة بالأشجار لا تزيد السرعة عن 25 كم و ذلك حسب القانون .