بدون مقدمات ادخل في الموضوع:
قد يبدوا لدى كثير من افراد المجتمع ان انتشار الدراجات الناريه من المشكلات ولكن هو في واقع الامر لا يكون الحكم على هذه الامور بالصوره السلبيه مباشرة ولكن من يحكم عليها بأنها مفيده فأنه ايضا معتمد على تجارب وادله.
فأذا تحدثنا عنها من الجانب السلبي نرى ان استخدام الدراجه الناريه وغيرها من الوسائل التي تستخدم للتنقل بالطريقه غير الصحيحه ستكون نتيجه معروفه لدى الجميع وهي نتيجه غير مرضيه كيف ذلك؟؟؟ مثلا انتشار السيارات والدراجات الناريه لفئة الشباب المراهقين أو صغار السن الذين يشاهدون ويطبقون ما ترى اعينهم في استخدام الدراجات في التفحيط والسباقات الهمجيه فهذا من المضار بعينها (تضر المال والحال) اهدار (للاموال والانفس) فهذا راجع لاولياء الامور الذين يسمحون لابنائهم الصغار لاقتناء هذه الوسائل واستخدامها بالطريقه الخاطئه وعدم متابعتهم لهم بذلك أما ان كان أستخدامها للغرض التي جاءت لاجله وان كان الاستخدام لصغار السن الذين يتقنون قيادتها فهذا غير معيب بل ونشجع فيه كتوصيل بعض الحاجيات لتلبية اوامر الوالدين ومساعدة الاخرين بها وغير ذلك.
وقد انتشرت في الاونة الاخيرة استخدام الدراجات النارية ذات الصوت الصاخب والسير بها في الطرقات ليلا مما يؤدي الى ازعاج الأحياء السكنية , فهذا النوع مثلا من الدراجات غير محبب لدينا ولا فائدة منها وهذا حسب رأيي بأنها وضعت في أماكن محدده وهي حلبات الرياضية وليس لأزعاج عباد الله.
ومن الجوانب الأيجابية التي آرها إنها إيجابية إن انتشار الدراجات النارية واستعمالها أدى الى تكوين الخبرة لدى فئة الشباب في استخدام الدراجات من حيث معرفة الردئ منها والجيد وأكتساب مهنة التصليح للدراجات النارية مما كثر في المجتمع العماني والنزواني (جراجات) تصليح الدراجات فهذه الزيادة في الدراجات أدى الى زيادة المهن والحرف عند الشباب .
وإذا نظرنا الى أسباب إنتشار الدراجات النارية وخاصة في (نزوى) نجد أن من أسبابها زيادة عدد السكان والزيادة الإعماريه فيها وهذه الزيادة أدى الى زيادة حركة السيارات مما أدى الى زيادة الإزدحام فأدى ذالك إلى إستخدام وسائل النقل التي تقلل من هذا الإزدحام فقرب المساكن من السوق لا يلزم إستخدام السيارة . فقضية إنتشار هذه الظاهرة كما قلت لها أسبابها ولها نتائجها .
فكل زيادة في أي شي لها ردة فعل فيجب على كل إنسان أن لا يفرط في إستخدام نعم الله وأن يجعلها لحدودها المرجوة التي من خلالها قد وجدت.
قد يبدوا لدى كثير من افراد المجتمع ان انتشار الدراجات الناريه من المشكلات ولكن هو في واقع الامر لا يكون الحكم على هذه الامور بالصوره السلبيه مباشرة ولكن من يحكم عليها بأنها مفيده فأنه ايضا معتمد على تجارب وادله.
فأذا تحدثنا عنها من الجانب السلبي نرى ان استخدام الدراجه الناريه وغيرها من الوسائل التي تستخدم للتنقل بالطريقه غير الصحيحه ستكون نتيجه معروفه لدى الجميع وهي نتيجه غير مرضيه كيف ذلك؟؟؟ مثلا انتشار السيارات والدراجات الناريه لفئة الشباب المراهقين أو صغار السن الذين يشاهدون ويطبقون ما ترى اعينهم في استخدام الدراجات في التفحيط والسباقات الهمجيه فهذا من المضار بعينها (تضر المال والحال) اهدار (للاموال والانفس) فهذا راجع لاولياء الامور الذين يسمحون لابنائهم الصغار لاقتناء هذه الوسائل واستخدامها بالطريقه الخاطئه وعدم متابعتهم لهم بذلك أما ان كان أستخدامها للغرض التي جاءت لاجله وان كان الاستخدام لصغار السن الذين يتقنون قيادتها فهذا غير معيب بل ونشجع فيه كتوصيل بعض الحاجيات لتلبية اوامر الوالدين ومساعدة الاخرين بها وغير ذلك.
وقد انتشرت في الاونة الاخيرة استخدام الدراجات النارية ذات الصوت الصاخب والسير بها في الطرقات ليلا مما يؤدي الى ازعاج الأحياء السكنية , فهذا النوع مثلا من الدراجات غير محبب لدينا ولا فائدة منها وهذا حسب رأيي بأنها وضعت في أماكن محدده وهي حلبات الرياضية وليس لأزعاج عباد الله.
ومن الجوانب الأيجابية التي آرها إنها إيجابية إن انتشار الدراجات النارية واستعمالها أدى الى تكوين الخبرة لدى فئة الشباب في استخدام الدراجات من حيث معرفة الردئ منها والجيد وأكتساب مهنة التصليح للدراجات النارية مما كثر في المجتمع العماني والنزواني (جراجات) تصليح الدراجات فهذه الزيادة في الدراجات أدى الى زيادة المهن والحرف عند الشباب .
وإذا نظرنا الى أسباب إنتشار الدراجات النارية وخاصة في (نزوى) نجد أن من أسبابها زيادة عدد السكان والزيادة الإعماريه فيها وهذه الزيادة أدى الى زيادة حركة السيارات مما أدى الى زيادة الإزدحام فأدى ذالك إلى إستخدام وسائل النقل التي تقلل من هذا الإزدحام فقرب المساكن من السوق لا يلزم إستخدام السيارة . فقضية إنتشار هذه الظاهرة كما قلت لها أسبابها ولها نتائجها .
فكل زيادة في أي شي لها ردة فعل فيجب على كل إنسان أن لا يفرط في إستخدام نعم الله وأن يجعلها لحدودها المرجوة التي من خلالها قد وجدت.
- دراجات نارية (والدراجات البخارية) اتخاذ المزيد من المهارات والمشاركة في العمل من سيارة. عليك أن تكون قادرا على التوازن و(في حالة من الدراجات النارية) التروس والعمل مخلب.
- سيارة ذات العجلتين (مسار واحد) ينتقل عن طريق الجمع بين التوجيه والميول. سيارة ينتقل عن طريق توجيه فقط. يستغرق وقتا وخبرة في السيطرة على تقنيات معالجة مختلف اللازمة لتشغيل بأمان دراجة (أو سكوتر).
- في جميع السيارات ، والاكتئاب على دواسة الفرامل تلقائيا يشرك جميع الفرامل في وقت واحد وأربعة في نسبة ملائمة. على الدراجة ، وفرامل الأمامية والخلفية هي (عادة) تسيطر على حدة -- وحدة. ويجب على المتسابق معرفة لتطبيق فرامل الأمامية والخلفية في نسبة الحق عن طريق التحكم اليدوي من العتلات ، واحدة للالفرامل الأمامية ، والآخر عن المؤخرة.
- في معظم الدول ، منفصلة "ميم" موافقة على رخصة القيادة الخاصة بك من الضروري ان تعمل قانونيا دراجة نارية على الطرق العامة. عادة ، يجب تمرير المعارف منفصلة واختبار المهارات وتتجاوز الاختبار المطلوبة للحصول على رخصة قيادة. الدراجين جديدة يجب عادة أيضا الحصول على أول رخصة المتعلم بأن حدود الخيل لساعات النهار لفترة معينة من الزمن ، وعادة بضعة أشهر. كنت قد تكون أو لا حاجة للحصول على "ميم" موافقة إذا كنت تخطط لركوب دراجة نارية أو دراجة فقط ، بل تعتمد عادة على حجم المحرك (والقدرة على سرعة أعلى) من سكوتر أو الدراجة. وكقاعدة عامة ، إذا كان يمكن أن تذهب أسرع من حوالي 35 ميلا في الساعة ، وربما كنت بحاجة للحصول على "ميم" تأييد. تحقق مع دي أم دولتكم للتأكد.
- الدراجات النارية والدراجات البخارية هي بطبيعتها أكثر خطورة بكثير من السيارات بقدر ما تكون قادرة على حماية لكم في حال وقوع حادث. ويمكن للممارسات ركوب الآمن انخفاض فرص عليك أن تكون سببا في حطام ، ولكنك لا تستطيع السيطرة على السائقين الآخرين (الذين غالبا ما يكونون غافلين عن الدراجات النارية والدراجات البخارية) أو أشياء عشوائية مثل حيوان تشغيل فجأة أمامك (أو إلى أنت).
- إذا كنت ركوب دراجة نارية أو دراجة نارية ، يجب أن تستثمر في معدات ركوب الخيل وقائية ، بما في ذلك مع سترة مدرعة والقفازات ، وإدراج والأحذية -- بالإضافة إلى خوذة (التي هي إلزامية في معظم الدول).
- معظم الدراجات النارية والدراجات البخارية محدودة جدا طاقة شحن كبيرة ، حتى يطوف / الدراجات التجول. عليك ربما لا تزال بحاجة سيارة أو شاحنة لنقل كبيرة / البنود الضخمة. ويمكنك ان تحمل راكب واحد فقط -- عادة لا في راحة كبيرة.
- الدراجات النارية والدراجات البخارية أكثر عرضة لل(وأقل مهارة في) بسبب سوء الاحوال الجوية من السيارات. هم عرضة بوجه خاص لخطر الانحدار / فقدان السيطرة على الطرق المبللة / البقعة. سيارة وبقع راسل أربعة وإذا كان يضرب بعض الجليد ، وأنه قد الشريحة. لكن الدراجة اثنين فقط (وأصغر من ذلك بكثير) بقع الاتصال وإذا كان يضرب بعض الجليد ، ومن أكثر ميلا للاطاحة أو ما يزيد قليلا على جرافة الحق قبالة الطريق او "قطرة ماء" فجأة على الرصيف. الرمل والحصى على الطريق هي أيضا فريدة من نوعها لتهديدات الدراجات والدراجات البخارية أن السيارات عموما لم يكن لديك ما يدعو للقلق.
- الدراجات والدراجات البخارية تفعل عادة لا تدوم طالما سيارات اليوم -- مع السيارة التي يمكن أن تذهب لائق 200000 كيلومتر قبل أن تحتاج زائد الرئيسية عمل المحرك. وعادة ما يكون متعبا بواسطة الدراجة 100000 كيلومتر. وبنود معينة وغالبا ما تتطلب صيانة متكررة أكثر (مثل صمام التعديلات ، التي قد يكون من الضروري بالتواتر مرة واحدة كل 10000 كيلومتر أو نحو ذلك). الإطارات دائما تقريبا تبلى أسرع بكثير (في بعض أنواع الدراجات ، مثل رياضة الدراجات ، في اقل من ثلاثة أو أربعة آلاف كيلومتر أو حتى أقل) لأن لديهم الكثير من العمل لأكثر صعوبة.